Header Ads

فوائد البازلاء

البازلاء

البازلاء الخضراء هي من الخضروات النشوية والتي تعتبر مصدراً جيداً للطاقة والألياف والبروتين والفيتامينات الأساسية اللازمة للجسم. تناول البازلاء من ضمن لائحة  الخضروات المفضلة يضيف للوجبات العديد من الفوائد الهامة.

فوائد البازلاء

غنية بالألياف
تساعد الألياف الموجودة في البازلاء على التحكم في الوزن، فهي تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترات أطول.

صحية للقلب
يساعد تناول البازلاء على تحسين صحة القلب، فالبازلاء هي من الخضروات الغنية باللوتين أيضاً، والذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من التأكسد. وتعمل الألياف واللوتين في البازلاء على تحسين صحة القلب عن طريق خفض معدلات الكوليسترول ومنع تراكم الترسبات على جدران الشرايين.

مفيدة لصحة العينين
يحافظ اللوتين وفيتامين (أ) في البازلاء على صحة العينين أيضاً، ويساعدان على حمايتهما من إعتام عدسة العين والضمور البقعي بفضل خواصهما المانعة للأكسدة، كما يساعد فيتامين (أ) على الحفاظ على صحة سطح العينين.

مضاد للأكسدة
تعتبر البازلاء من الخضار الغنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة كفيتامين(ج) وبالتالي تحمي من الأمراض السرطانية.

تقوّي الدم
كون هذا النوع من الخضار غني بالحديد وفيتامين (ج) في آن واحد، فهذا يساعد الجسم على امتصاص كميّة أكبر من الحديد والحماية من فقر الدم الذي في غالب الأحيان يكون سببه النقص في معدن الحديد.

كيفية استخدام البازلاء لإنقاص الوزن
البازلاء هي من أكثر الأغذية المساعدة على فقدان الوزن، حيث يمكن تناولها كبديل للأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، أو كمصدر مستقل للألياف والفيتامينات. وفقاً لتقارير MayoClinic.com تعتبر البازلاء غذاءً غنياً بالألياف والفيتامينات والبروتينات اللازمة لاتباع نظام غذائي صحي، حيث تحتوي البازلاء الخضراء على حوالي 67 سعرة حرارية لكل كوب مطبوخ، و 11.3 غراماً من الكربوهيدرات، و 5.2 غرام من البروتين وأقل من 0.5 غرام من الدهون.

الخطوة الأولى

استخدم البازلاء لزيادة حجم الأطباق الأخرى، فالبازلاء هي من الأغذية منخفضة  السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين، لذا فهي مناسبة تماماً لملء الأطباق ذات الدهون المرتفعة. فعلى سبيل المثال، بدلاً من تناول طبق من اللحم والمعكرونة، أو المعكرونة والصلصة فقط، يمكن إضافة نصف كوب من البازلاء لكل فرد، ذلك سوف يزيد الشعور بالشبع بشكل أسرع، رغم تناول نفس كمية المأكولات المعتادة.

الخطوة الثانية

يمكن إضافة البازلاء الباردة إلى السلطة وذلك بإذابة البازلاء المجمدة أو بإضافة البازلاء الخضراء مباشرة، فهي من الإضافات اللذيذة لأي سلطة. كما تساعد كثافتها على الشعور بالإمتلاء بشكل أسرع.

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد من البازلاء (250 جرام) على 41 سعرة حرارية، لذا فهي مصدر جيد للبروتين والألياف.
مغذيات غرام % القيمة اليومية
نشويات 7.5 3%
ألياف 2.5 1%
بروتين 2.7 1%
دهون 0 0%

الفيتامينات والمعادن

يحتوي كوب واحد من البازلاء (250 جرام) على كمية كبيرة من فيتامين (ج) وفيتامين (ك) وفيتامين (أ) كما أنها مصدراً جيداً للحديد.

فيتامين ج (C) 98%
فيتامين ك (K) 31%
فيتامين أ (A) 21%
الحديد 11%

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.