Header Ads

فوائد واضرار السكر

السكر

السكر مادة تنتمي إلى فئة من الأطعمة تعرف باسم المواد الكربوهيدراتية وأشهرها سكر الطعام وهي نتاج للتركيب الضوئي الذي هو عملية صنع الغذاء في النباتات، وكثير منها يتم استخدامها في الغذاء. وهي الكربوهيدرات، ويتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين ويستخرج السكروز من بنجر السكر، وقصب السكر، ويستخدم على نطاق واسع كمادة محلِّية.

توجد السكريات في أنسجة معظم النباتات، ولكن موجودة في تركيز كافي لاستخراجها بكفاءة عالية فقط في قصب السكر وبنجر السكر وقصب السكر الذي يتم زراعته في المناطق الحارة في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا منذ العصور القديمة. حدث توسع كبير في إنتاجه في القرن الثامن عشر مع إنشاء مزارع قصب السكر في جزر الهند الغربية والأمريكتين. وكانت هذه هي المرة الأولى التي أصبح السكر متاحا للعامة والذي كان قد سبق إلى الاعتمادأن اعتمد على العسل لتحلية الأطعمة.

إنتاج السكر غير مجرى التاريخ البشري في نواح كثيرة، وأثر على تشكيل المستعمرات واستمرار العبودية والانتقال إلى العمل بالسخرة وهجرة الشعوب والحروب بين الدول للسيطرة على نسبة السكر في التجارة في القرن التاسع عشر وأثر على التركيبة العرقية والهيكل السياسي للعالم الجديد.

أنتج العالم حوالي 168 مليون طن من السكر في عام 2011. والشخص العادي يستهلك حوالي 24 كجم من السكر سنوياً (33.1 كيلوغرام في البلدان الصناعية)، أي ما يعادل أكثر من 260 سعرة حرارية غذائية للشخص الواحد في اليوم.

سكر الطعام

يشير عادة إلى مادة السكروز، وهي المادة المفضلة للإنسان للتحلية. يستخرج السكر بشكل أساسي من قصب السكر في المناطق الحارة من العالم كما يستخرج من بنجر السكر في المناطق الشمالية الباردة بالأضافة إلى وجود أنواع من سكر الفواكه التي تسخدم كذلك للتحلية وصنع الحلويات المختلفة. ينبغي التعامل مع السكر بحذر حيث أن السكر من الممنوعات بالنسبة لمرضى السكري بشكل خاص.

أنواع السكر
  • سكر بني: سكر أبيض مع المولاس:(محلول بني مائل إلى اللون الأسود وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر).
  • سكر القصب :المأخوذ من القصب.
  • سكر الفاكهة:السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة.
  • سكر الشعير: يتم الحصول عليه من الشعير.
  • سكر البنجر:السكر الذي يتم الحصول عليه من البنجر (سكروز).
  • سكر الخروع:عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
  • سكر البلح:هو السكر الذي ينتج من البلح.

الفركتوز

يسمى أيضاً لفيولوز وسكر الفاكهة، وهو من السكريات البسيطة وأكثرها حلاوة بين جميع أنواع السكريات الطبيعية (ومنها الجلوكوز والمالتوز والسكروز). يتواجد في الفاكهة والعسل.

الجلوكوز

من السكريات البسيطة التي تتواجد في النباتات والعسل وعصير العنب.

 موسمه

متوفر على مدار السنة.
استعمالاته
يملك السكر قدرة محلية قوية لذا فهو مثالي للحلويات أو لتحلية المشروبات الساخنة أو الباردة.

كما أن السكر الابيض الممزوج مع القليل من المياه يشكل شرابًا بأشكال مختلفة حسب تركيز السكر، ولكل منها اسم واستعمال محدد في الحلويات مثل القطر والكراميل.
فوائده وأضراره
السكر محرك الجسم فهو يمده بالطاقة، كما يوفر متعة ذوقية حقيقة. ولكن الافراط في تناول السكر مضر جدًا بالصحة لأنه يعطل الفلورا الجرثومية (المسؤولة عن جزء كبير من جهاز المناعة)، يرفع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول ما يزيد فرص الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يسبب اضطرابات في العين مثل إعتام عدسة العين،

يساهم في الشيخوخة المبكرة لأنسجة الجسم، يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى كبار السن، ويلعب دورًا في ظهور الأورام السرطانية (البنكرياس والمعدة والقولون). 

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.