طريقة عمل خبز صحي بالشعير والنخالة | طبخات شهية

Header Ads

طريقة عمل خبز صحي بالشعير والنخالة

خبز صحي بالشعير والنخالة

يعتبر الخبز غذاء هيدركربونيا هاما وهو غذاء ممتاز إذا كان محضرا من القمح الجيد وإذا كان مخبوزا بطرق صحية سليمة وللخبز قيمة غذائية هامة فكل مئة جرام منه تعطي 279 كالوري ويعتبر الخبز الجاف الخفيف أفضل أنواع الخبز من حيث قابلية الهضم واستخراج النخالة من الدقيق يفقد رغيف الخبز الفيتامينات الموجودة في قشرة حبة القمح لهذا يعتبر الخبز الأسمر الذي أستخرجت منه النخالة أكثر فائدة من الخبز الأبيض الذي لم تستخرج منه النخالة إلا بنسبة مئوية بسيطة. اليك سيدتي طريقة تحضير خبز صحي بالشعير والنخالة من الشيف حوريّه ّزنّون.

المقادير

100 جرام نخالة
400 جرام طحين، أبيض (دقيق)
50 جرام طحين الشعير
1 ملعقة صغيرة سكر أو عسل
1 ملعقة كبيرة خميرة الخبز الفورية
1 ملعقة كبيرة ملح (حسب الرغبة)
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
2 ملعقة كبيرة حليب بودرة
ما بين 125 ملليلتر و200 ملليلتر ماء دافيء
50 جرام طحين أسمر
كمية نخالة لتشكيل الخبز

طريقة التحضير

1. تنقع 100 جرام نخالة في 250 ملليلتر ماء دافيء أو بدرجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين أو أكثر.
2. في وعاء آخر يوضع الطحين الأبيض وطحين الشعير مع السكر والحليب البودرة وزيت الزيتون ويمزج جيداً ثم تضاف خميرة الخبز الفورية والنخالة المنقوعة في الماء مع العجن وإضافة الماء تدريجياً.
3. يضاف الملح وتعجن تقريباً من 10-15 دقيقة.
4. تقسم العجينة إلى كرات صغيرة ثم ترمد بالنخالة وتوضع في صينية مرشوشة بالطحين.
5. تغطى وتترك لتختمر ثم تدخل فرن مسخن على 200 درجة مئوية لمدة 30 - 35 دقيقة حسب نوع الفرن.
6. تخرج من الفرن وتترك فوق شبك لتبرد.
ملحوظة

ترش الصينية بالطحين (الدقيق) أو بالسميد الناعم وليس بالنخالة لأنها ستحترق بالفرن.

فوائد النخالة الصحية والطبية:

النخالة تساعد على إنقاص الوزن لقلة سعراتها الحرارية ولأنها تنفش في المعدة وتعطى أحساس بالامتلاء والشبع.

مفيدة للامساك الذى يعانى منه نسبة كبيرة من المتبعين للرجيم : ألياف السيليولوز المتوفرة بالنخالة تعمل كقطعة الإسفنج حيث تمتص الماء من الأمعاء ويزيد حجمها (تنتفش) فتزيد من كتلة الفضلات، وتمنحها الطراوة الكافية للانزلاق خلال القولون ومغادرة الجسم، ولذا فإن توافر النخالة في الغذاء اليومي يقاوم مشكلة الإمساك ويعالجها.

مفيدة في تنظيم حركة القولون والحد من أعراض ومشاكل القولون العصبي الذى يشكو منه عدد ليس بقليل من المتبعين للرجيم ولذا ينصح من يشتكون من القولون في فترة الرجيم بتناول النخالة على الزبادي أو السلطات.

تناول النخالة يحول دون ارتفاع السكر بالدم بشكل عال وسريع، تقلل النخالة من امتصاص الدهون الضارة وتمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

ومن فوائد النخالة الاخرى:
مفيدة لمرضى البواسير فهي تسهل عملية الإخراج وكذلك تساعد على تطرية البراز مما يقلل من قسوته على الغشاء المبطن للشرج.

الألياف في النخالة تقوم بعملية تنظيف للقولون من المخلفات والرواسب الضارة والمواد السرطانية المعروفة والمجهولة حيث تقوم الألياف بجمعها وطردها خارج الجسم. تقلل فرصة تكون حصيات المرارة.

يمكن تناول النخالة تدريجيا وبدون إفراط ويمكن تناولها مع الزبادي أو اللبن الرائب أو الحساء أو السلطة ويمكن تناولها على هيئة خبز أو بسكويت خاص. وهي تقوي الأعصاب والدماغ والأجهزة التناسلية.

اضافة جرام واحد من مسحوق النخالة إلى طعام كل شخص في كل وجبة وإلى الأطعمة التي توصف بصعوبة الهضم أو التي لا تعطي فائدة غذائية جيدة حيث تعطي هذه الكمية البسيطة نتائج مفيدة جداً لحالات عسر الهضم والمغص ويمكن تناولها للكبار والصغار على حد سواء.

وقد تأكد علماء التغذية ان النخالة تقوي الأعصاب والدماغ وأجهزة التناسل والدم والعظام والأسنان والشعر وتعدل وظيفة الغدة الدرقية وتنشط العصارات الهضمية وتحفظ الجسم من عدة أمراض وتعطي الحيوية والنشاط. كما أنها تقي من الاصابة بالتهاب الردب وهو مرض معوي يتميز بالتهاب أكياس بارزة من جدران القولون. وكما أن النخالة تقي من الاصابة بالإمساك فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من البواسير.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.