Header Ads

فوائد واضرار ملح الطعام

ملح الطعام

يستعمل ملح الطعام عادة في الطبخ وحفظ الطعام. يتكون أساسا من كلوريد الصوديوم (NaCl). تظهر على شكل حبيبات صغيرة أو كبيرة. المحلول المركز لملح الطعام يسمى اجاج.

عرف ملح الطعام منذ القدم لخصائصه، فاستعمل في الطبخ وكحافظ للأطعمة. واستعمله الإغريق والرومان واليهود في طقوسهم الدينية. اقتصاديا، اكتسب قيمة كبيرة. استعمل في الصين والحبشة للمقايضة وكعملة. في فرنسا، استحدثت ضريبة خاصة بالملح سميت «جبل » مما أثار الناس وكانت أحد أسباب الثورة الفرنسية.

كما يسخدم في العديد من الصناعات (دبغ الجلود) وصناعة الاسماك المملحة. واستخدامات طبية (محاليل الملح)وهى ضرورية جدا للحفاظ على التوازن المائى بالجسم
استخدامات جيدة وغريبة للملح :

1. منع النمل يرش الملح في المداخل، وعلى عتبات النوافذ واستخدامه في أي مكان آخر يتسلل اليه النمل فى منزلك. انها وسيلة مؤكدة لمنعهم من الدخول! كيف تتخلص من النمل

2. قتل الحشائش والأعشاب الضارة التى تنمو في الشقوق الممرات الخاص بك تعبت من إزالة الأعشاب الضارة فى الممرات الخاص بك؟ يرش الملح على العشب ويصب الماء الساخن جدا. ليس هذا فقط هو وسيلة فعالة للغاية لقتل النباتات غير المرغوب فيها، كما انها صديقة للبيئة ورخيصة.

3. القضاء على البراغيث إذا كان لديك كلاب فحتما يوجد براغيث، ببساطة غسل بيت الكلب والبطانيات في المياه المالحة. إذا كنت قلقا على الكلاب الخاصة بك قد تكون قد جلبت البراغيث الى منزلك، ببساطة رش السجاد الخاص بك بخفة مع الملح واتركه لمدة 12 ساعة ثم بفرشاه ويتم تنظيفها بدقة.

4. تنظيف البيض اذا سقط على الارض إذا قمت بإسقاط بيضة على أرضية المطبخ، يرش الملح عليها وتركها لمدة 20 دقيقة. وسوف يكون من السهل تنظيفها.

5. تنظيف بقع الفرن بسرعة إذا كانت لديكى بقع على الفرن، صب حفنة من الملح على أعلى الفرن بعد الطبخ عليه وهو ساخن فهو لا يطلق الدخان بل يساعد على سهولة تنظيف الفرن بعد تبريدة.

6. تنظيف البقع البنية من الحديد  ببساطة رش الملح على ورقة مشمع، حرك الحديد عبرها وافرك باستخفاف مع تلميع الفضة. والحديد الخاص بك تبدو وكأنها العلامة التجارية الجديدة في أي وقت من الأوقات.

7. إزالة البقع من وعاء القهوة الخاص بك ملء 1/4 كوب من ملح الطعام وعشرات من مكعبات الثلج، وتركها لمدة نصف ساعة، وملئها بالماء البارد وشطفوعاء القهوة الخاص بك تبدو وكأنها جديدة.

8. الحفاظ على الزجاج الأمامي الخاص بك خالية من الصقيع استخدام اسفنجة في الماء والملح وفركها على الزجاج فانها نزيل الصقيع حتى عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر.

9. كسر المكسرات بشكل أكثر سهولة نقع اللوز والبندق والجوز في الماء والملح لبضع ساعات قبل الكسر. وبذلك سوف يكون من السهل إزالة القشرة الخارجية.

10. مقاومة تنقيط الشموع نقع الشموع الجديدة في محلول ملحي قوي لبضع ساعات، ثم تجفيفها جيدا، فإنها تقوم بالتنقيط عند اشعالها .

بعض الاستخدامات الاخرى للملح

11. اخماد دخان الشواء إرم قليلا من الملح على النيران الناجمة من الشواء. وسوف تقلل من النيران وتهدئة الدخان من دون تبريد الفحم.

12. تهدئة لسعة النحل تهدئة لسعة النحل قم بوضع الملح على المكان المصاب.

13. وقف اشتعال النار  عند سقوط قطرات الشحوم اثناء الشواء  سوف تقلل من اشتعال النار على الشحوم الساقطة منها بوضع الملح عليها.

14. استخداماته فى الطبخ إذا كان الحساء حلوة جدا، يمكن إضافة قليل من الملح.

اضرار الملح والصوديوم على الصحة!
بما ان مدخولك اليومي من الصوديوم يجب ان لا يتجاوز 2000 ملغم فان اي زيادة عن هذا الحد قد تعود بالضرر على جسمك ، وتعطيل وظائف الجسم المختلفة ومنع امتصاص بعض المواد.واهم اضرار الملح التي تعود على الصحة هي كما يلي:

1. ارتفاع ضغط الدم
المشكلة الاولى والاشهر والتي قد تصيب الانسان الذي يتناول كميات كبيرة من الملح هي مشكلة ارتفاع ضغط الدم ، حيث ان الخلل في توزان المعادن في الجسم وزيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه ، ومن المعروف ان زيادة ضغط الدم قد تكون خطره على الصحة وتسبب العديد من الامراض متل امراض القلب والسكتات والجلطات الدماغية والقلبية.

2. مشاكل في الكلى
من المعروف ان الشعيرات الصغيرة والحساسة في الكلى مسؤولة عن تنقية الفضلات في الجسم وتصفية الدم من المعادن الفائضة ومن بينها كميات الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم ، وبزيادة كمية الملح والصوديوم يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى ، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطر على كفاءتها.
    
3. مشاكل القلب
بما ان زيادة تناول الملح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، فهو ايضا مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين ، وزيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب وتشكيل عبء كبير جدا عليه ، مما يجعل القلب ضعيف واكثر عرضه للتعب وللجلطات والسكتات المفاجئة.
    
4. مشاكل الجهاز الهضمي
يلعب الصوديوم دور مهم جدا في توازن القاعدة والحمض في الجسم ، والاهم في افرازات الجهاز الهضمي ، ولقد اثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة ، ويرتبط بحدوث القرحة ، بالاضافة الى انه اثبت ارتباط تناول الكميات الكبيرة من الملح بالاصابة بسرطانات المعدة.
    
5. الجفاف
الصوديوم الزائد في الجسم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش في الجسم لتناول السوائل التي تعيد الامورالى توازنها.
    
6. الوذمة او انحباس الماء في الجسم
اذا ما كنت ممن يعانون من احتباس السوائل في الجسم وخاصة في فترة الحمل او في حالات الاصابة ببعض الامراض وخاصة امراض الكلى فهذا مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل الامثل لك هو تقليل تناول الملح لتخليص خلاياك من تجمع السوائل بها .

7. خلل في عمل العديد من المعادن والهرمونات
وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤدي الى خلل توازن المعادن والهرمونات في الجسم مما قد يؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب . مما قد يزيد من فرص حدوث التشويش والدوخة والاكتئاب ، كما وقد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم ويسبب لها الشد.

8. هشاشة العظام
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفاده منه مما قد يؤثر سلبا على كثافة العظم ونموه وخاصة في الحلات المعرضة اكثر للاصابة بهشاشة العظام مثل النساء ما بعد سن الياس.

وعن تقرير اعدته منظمة الصحة العالمية WHO في اليوم العالمي للصحة 2013 عن التغذية وضغط الدم افادت بما يلي:

بحسب التقديرات حول كمية الصوديوم المتناولة في مناطق مختلفة من الوطن العربي الى انها اكثر من 5 غرام لكل شخص يوميا ، اي انها تتجاوز الكمية الموصى بها، اذ كانت تتراوح ما بين 7.2 غم/ شخص/يوم في لبنان الى 19 غم/شخص/يوم في الاردن وفي معظم البلدان، ووجد ان الخبز وحده يساهم في 20% من الكمية المتناولة من الملح.
واوصت منظمة الصحة العالمية لاجل خفض خطر الاصابة بضغط الدم وامراض القلب الوعائية والتاجية والسكتات بتناول كمية يومية من الصوديوم اقل من 2 ملغم اي ما يعادل 5 غم كل يوم من الملح للافراد ممن هم اعلى من 16 سنه.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.