Header Ads

فوائد واضرار السكر

السكر

السكر مادة بيضاء حلوة المذاق يستخرج من قصب السكر أومن بنجر السكر. يتكون أساسًا من مركب السكروز وهذا هو السكر الذي نجده في جميع محلات السوبرماركت.

هناك  ثلاثة مصادر رئيسية للسكر: بنجر السكر، قصب السكر وسكر النخيل. جميعها تمر أولًا بمرحلة العصر لاستخراج العصارة التي يتم تنقيتها وتصفيتها من الشوائب، ومن ثم غليها حتى تتكاثف وتتبلور. 

أنواعه:
السكر الابيض: تختلف أنواع السكر الابيض باختلاف حجم البلورات، وأكثرها شيوعًا هي: سكر المائدة، السكر الناعم والسكر البودرة. كل حجم له خصائص مختلفة تجعله مناسبًا لنوع معين من الطعام. مثلًا السكر البودرة يستخدم لتزيين الحلويات.

السكر البني: يتمتع بلون بني مميز نظرًا لوجود دبس السكر. إنه إما السكر الناعم غير المكرر أو المكرر جزئياً، ويتكون من بلورات السكر مع بقايا دبس السكر يتم إنتاجه بإضافة دبس السكر إلى السكر الأبيض المُكرر.

الفركتوز
يسمى أيضاً لفيولوز وسكر الفاكهة، وهو من السكريات البسيطة وأكثرها حلاوة بين جميع أنواع السكريات الطبيعية (ومنها الجلوكوز والمالتوز والسكروز). يتواجد في الفاكهة والعسل.

الجلوكوز
من السكريات البسيطة التي تتواجد في النباتات والعسل وعصير العنب.

موسمه:
متوفر على مدار السنة.

استعمالاته:
يملك السكر قدرة محلية قوية لذا فهو مثالي للحلويات أو لتحلية المشروبات الساخنة أو الباردة.

كما أن السكر الابيض الممزوج مع القليل من المياه يشكل شرابًا بأشكال مختلفة حسب تركيز السكر، ولكل منها اسم واستعمال محدد في الحلويات مثل القطر والكراميل. 

فوائده وأضرار السكر:
السكر محرك الجسم فهو يمده بالطاقة، كما يوفر متعة ذوقية حقيقة. ولكن الافراط في تناول السكر مضر جدًا بالصحة لأنه يعطل الفلورا الجرثومية (المسؤولة عن جزء كبير من جهاز المناعة)، يرفع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول ما يزيد فرص الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يسبب اضطرابات في العين مثل إعتام عدسة العين،

يساهم في الشيخوخة المبكرة لأنسجة الجسم، يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى كبار السن، ويلعب دورًا في ظهور الأورام السرطانية (البنكرياس والمعدة والقولون). 

المعلومات الغذائية

كل ١٠٠ غ تتضمن

السعرات الحرارية: ٣٨٧
الدهون (غ): ٠
دهون مشبعة (غ): ٠
الكوليسترول (ملغ): ٠
الكاربوهيدرات (غ): ١٠٠
البروتينات (غ): ٠

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.