فوائد زيت الحبة السوداء للشعر واستخداماته | طبخات شهية

Header Ads

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر واستخداماته


يعد زيت الحبة السوادء أحد الزيوت التي إكتسبت شعبية كبيرة واليوم سنعرض لكم أبرز فوائد زيت الحبة السوداء للشعر فبإعتباره علاج طبيعي قوي لمشاكل مختلفة للشعر والحصة عموماً وذلك لأن الحبة السوداء لها خصائص الشفاء من الأمراض وقد لفتت إنتباه الملايين من الأفراد حول العالم لعلاج الحالات المزمنة والحادة من الأمراض ومؤخراً  لاقت إنتباه البحث العلمي أيضاً . 
فقد أجريت العديد من  الدراسات سواء في الشرق والغرب للتحقق من الأثار الإيجابية لزيت الحبة السوداء وظهرت الأدلة القوية  لأهمية زيت الحبة السوادء في علاج المشاكل الصحية ومشاكل الشعر والبشرة . إستخدمه الملوك القدماء وملوك أوربا لأن له قيمة كبيرة لذلك قررنا  تسليط الضوء علي فوائد زيت الحبة السوداء وخصوصاً للشعر .
ما هو زيت الحبة السوداء ؟

يأتي زيت الحبة السوداء  من نبات حبة البركة التي يرجع أصله إلي أسيا . وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلي فوائد زيت الحبة السوداء الرائعة . حيث توجد أكثر من 600 دراسة  تبين أثار زيت الحبة السوداء للتعامل مع الأمراض المناعية لأنه يحتوي علي المركبات النشطة مثل حمض البالمتيك، حمض دهني، حمض البالمينوليك، حمض الأوليك، حمض اللينوليك، حمض الأراكيدونيك، والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين  ب3، فيتامين ب 2،  فيتامين ب1، الكالسيوم، الفولات، الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور .

وقد اظهرت الدراسات أيضاً أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون مفيد للمشاكل التالية منها: أمراض القلب، صحة البشرة، علاج الحساسية، تعزيز الخصوبة، علاج نزلات البرد والإنفلونزا، تقليل ضغط الدم المرتفع، علاج الإكزيما، التحكم في مرض السكري، فقدان الوزن، صحة الشعر .

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

1.زيت الحبة السوادء لتساقط الشعر :

يمكنك تجربة هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر :
  • إضافة 2 ملاعق زيت الحبة السوداء إلي 5 أكواب ماء وتركها علي النار حتي يغلي لمدة 10 دقائق .
  • تركه حتي يبرد وإضافة 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز .
  • تدليك فروة الرأس بهذا المزيج علي الأقل مرتين في الإسبوع .
  • ترك الخليط علي فروة الرأس لمدة 30 دقيقة أو 1 ساعة .
  • يفضل الإنتظام علي تطبيق هذه الوصفة لمدة 2 إسبوع .
كيف يفيد زيت الحبة السوداء للشعر المتساقط  ؟

يقدم زيت الحبة السوداء العديد من الفوائد لمنع تساقط الشعر وعلاج مشكلة القشرة والصلع  وخصوصاً عند خلط زيت الحبة السوداء مع عصير الليمون وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والإنتظام علي هذه الطريقة لمدة 5 أسابيع يمنع تساقط الشعر .

2. زيت الحبة السوداء لعلاج الصلع :

مشكلة الصلع من أشهر المشاكل التي تواجه الكثير من الأفراد ويمكنك إستخدامه في إستعادة نمو الشعر . يمكنك خلط 20 جرام زيت الحبة السوداء مع 60 جرام خل وتدليك الرأس بالعجينة . ترك المزيج علي الشعر لمدة ساعة واحدة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر. يفصل إستخدام هذا الخليط مرة واحدة في الشهر .

3. زيت الحبة السوداء مفيد لصحة الشعر :

من المعروف أن زيت الحبة السوداء تعزز الصحة العامة للشعر لأنه يحتوي علي كل العناصر اللازمة للحفاظ علي صحة الشعر في . وعند تطبيقه مباشرة علي فروة الرأس يلعب دور قوي في تغذية فروة الرأس والحصول علي شعر أكثر كثافة وسمك . كما أنه له خصائص ترطيب مفيدة للشعر  حيث يحتوي علي الأحماض الدهنية اللازمة لحماية الشعر من التلف هذه العناصر لها تأثير رائع لتغذية الشعر .

4. الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء :

العمل علي مزج كميات متساوية من الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء حتي يصبح لديك عجينة متماسكة قد تحتاجي إلي إضافة القليل الخل لكي يصبح المعجون ناعم  وتطبيقه علي فروة الرأس وتدليك فروة الرأس جيداً . يمكنك ترك المعجون علي الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر . الإنتظام علي هذا الخليط يزيد من سمك الشعر .

5. زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء :

يمكنك عمل مزيج من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وتدليك فروة الراس لكي يقوم الخليط بتنشيط فروة الرأس والذي يعمل علي زيادة نمو الشعر .

6.  زيت الحبة السوداء مع معلقة من الشاي الأحمر :

يمكنك خلط 1 معلقة الشاي الأحمر مع 1 معلقة صغيرة  زيت الحبة السوداء وبضع قطرات من الماء للحصول علي عجينة. تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء الفاتر .
المزيد من فوائد زيت الحبة السوداء للصحة :

علاج الإكزيما : يعمل زيت الحبة السوادء علي تقليل إلتهاب الجلد والتورم والطفح الأحمر الذي تعاني منه البشرة

إنقاص الوزن : يمتلك زيت الحبة السوداء خصائص إنقاص الوزن وذلك لكونه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي زيادة عملية التمثيل الغذائي والتحكم في شهيتك خصوصاً عندما تحاول التحكم في الوزن الزائد .

يمنع الإصابة بمرض السكري : يععد زيت الحبة السوادء علاج طبيعي فعال لمرضي السكري ومفيد لتحسين صحة الجسم العامة حيث يمتلك خصائص تمنع زيادة نسبة السكر في الدم .

صحة القلب : تبين أن مادة Thymoquinone الموجودة في زيت الحبة السوداء  لها تأثير وقائي علي القلب وتعزز مستويات الكوليسترول وتقليل ضغط الدم .

تحسين صحة الجهاز المناعي : الحبة السوادء مادة فريدة من نوعها لدعم صحة الجهاز المناعي لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة والأحماض الصحية وفيتامين ب  هي عناصر تدعم صحة الجهاز المناعي .

تخفيف إلتهاب الحلق : ثبت أن زيت الحبة السوداء يعمل علي تخفيف إلتهاب الحلق الناجم عن اللوزتين الملتهبة وبالتالي تخفيف الحاجة إلي مسكنات الألم . فهو أحد العلاجات الفعالة لإلتهاب الحلق وعلاج طبيعي رائع لإلتهاب الحلق .

زيت الحبة السوداء للتخلص من الندبات : يعمل زيت الحبة السوداء كعلاج عظيم لإزالة الندبات من البشرة . فهو من العلاجات الطبعية القليلة التي ثبت فعاليتها لإزالة وشفاء الجروح بشكل دائم .

 علاج إحتقان الصدر : تدليك بذور الحبة السوداء علي الصدر للتخلص من إحتقان الصدر ويحدث تأثير قوي عند خلطه مع العسل  أو تناوله عن طريق الفم .

معالجة ألام الأذن : يمكنك مزج القليل من زيت الحبة السوداء مع  1/2 معلقة زيت الزيتون يعمل كعلاج طبيعي للإغاثة من ألام الأذن .

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالأكل ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.